منتديات عراق وير
السلام عليكم
اهلا وسهلا بكم في منتديات عراق وير
اضغط على دخول اذا كنت مسجل
واضغط على تسجيل اذا كنت عضو جديد

منتديات عراق وير

منتديات عامة حاسوبية وهندسية مرحبا بك يا زائر في ( منتديات عراق وير )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجميع الحاسوب ج5 منتديات عراق وير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 168
نقاطك : 2543
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

مُساهمةموضوع: تجميع الحاسوب ج5 منتديات عراق وير    الإثنين يناير 23, 2012 2:56 am

الفصل الخامس

تجميع جهازAMD Athlon
داخل Case من النوع Midtower



تجهيز الــ Case



تبدأ عملية تجهيز الــ Case بفتح جانبيها لإتاحة التجويف الخاص بها لعمل التوصيلات اللازمة لعملية التجميع، ويتم ذلك بفك مسماري التثبيت من خلف الــ Case لكل جانب منها، ثم إمالة الجانب للخارج، ثم السحب (شكل رقم 001).

(شكل رقم 001)

بعد ذلك ثبت لوحة الإدخال والإخراج I/O وهى الخاصة بموصلات الإدخال والإخراج. ثم أدخل الفواصل في الــ Motherboard لتستعد لتركيبها.

وغالبا ما تكون هذه الأجزاء مثبتة بالفعل داخل الــ Case،بالإضافة إلى الــ CPU والــ RAM. وتهدف الشركات المنتجة إلي تقليل احتمالات أخطاء ومشاكل التوصيل والتثبيت التي يمكن أن يتعرض لها العميل عند التجميع.

وفى مثالنا هذا توصى شركة AMD باستخدام مروحة إضافية لل Case وذلك مع معالج Athlon وتعمل هذه المروحة الإضافية على زيادة تيار الهواء داخل ال Case وبالتالي زيادة نسبة التبريد للأجزاء الداخلية للجهاز بما فيها ال CPU.

وغالبية الــ Cases من النوع Midtower توفر حاملا خاصا لتثبيت المروحة الإضافية في أسفل اللوحة الأمامية للــ Case ويتم خلال هذه العملية من التجميع تغطية أو حمل السماعة الخاصة بالــ Case.

يمكنك الآن فك هذا الحامل من الــ Case ثم تركيب المروحة بحيث تكون البطاقة الخاصة بها ظاهرة من داخل الــ Case بعد التركيب، ثم أعد الحامل إلى وضعه الصحيح كما كان داخل الــ Case (شكل رقم 002)

(شكل رقم 002)

ويتم توصيل الطاقة لهذه المروحة من الــ motherboard حيث تعمل هذه المروحة على سحب الهواء داخل الــ Case في حين تعمل مروحة الــ ATX Power Supply على سحب الهواء من داخل الــ Case ويؤدى ذلك إلى زيادة تحريك الهواء داخلها.




تركيب وتثبيت الذاكرة




ويتم ذلك كما سبق في الفصل السابق بالطبع قبل تثبيت الــ motherboard وتكون ال motherboard التي من النوع Asus تحتوى على ثلاثة فتحات DIMM وهى تكون ذات لون أسود وبها مشابك تثبيت باللون الأبيض على جانبي كل منها(شكل رقم 003).

(شكل رقم 003)

قم الآن بتركيب اثنين من الــ DIMMs من النوع 128-MB PC DIMMs لتحصل على إجمالي من الــ SDRAM يبلغ 256 MB.. وتذكر بالطبع أن تفتح مشابك التثبيت ذات اللون الأبيض على جانبي فتحة التثبيت قبل تثبيت وحدة الذاكرة (شكل رقم 004).

(شكل رقم 004)

وعند التثبيت اضغط بشكل متساو على طرفي شريحة الــ DIMM حتى يتم سحب مشابك الإغلاق البيضاء إلى أعلى(شكل رقم 005)

(شكل رقم 005)

ولا تحاول الضغط على أحد أطراف الشريحة حتي لا يؤدى ذلك إلى بروز الطرف الآخر من موقعه الصحيح وبالتالي عدم التثبيت بصورة صحيحة. ويجب عليك الرجوع إلى كتيب التعليمات الخاص بال Motherboard لمعرفة أي من الفتحات الخاصة بشرائح الــ DIMM يجب استخدامها أولا. وذلك في حالة استخدامك لعدد شرائح اقل من الفتحات المتوفرة على الــmotherboard.



تركيب الــ CPU



وهذا النوع من ال CPUs والذي نحن بصدد استخدامه في هذا المثال من النوع Athlon أو AMD K7 هو أحد تلك الأنواع التي يتولد عنها كمية كبيرة من الحرارة وهناك أيضا مجموعة مختلفة من المراوح وملطفات الحرارة التي يمكن استخدامها مع هذا النوع لتخفيض تلك الحرارة.

وتحتوي خلفية المعالج Athlon ووحدة ملطف الحرارة والمروحة يتم تركيبها على المعالج عند أربعة نقاط للتثبيت ثم يتم تثبيتها بعد ذلك بواسطة أداة تثبيت أفقية(شكل رقم 006).

(شكل رقم 006)

وكما ننصح دائما قم بالاطلاع على كتيب تعليمات الــ Motherboard من أجل التعرف على المفاتيح أو الــ Jumpers التي يجب ضبطها لعمل إعدادات الطاقة والسرعة. وبالنسبة إلى الــ motherboard من النوع Asus تستطيع تهيئة Athlon بطريقة تلقائية كما تختار الإعدادات المناسبة والصحيحة له، ويتم ذلك بشرط أن تكون مفاتيح التحديد مضبوطة على الوضع الافتراضي. وحتى إذا قمت بشراء motherboard مثبتا عليها الــ CPU فهذا لا يضمن وضع مفاتيح التحديد على وضعها الافتراضي، ولذلك عليك التأكد عن طريق كتيب التعليمات الخاص بال motherboard.

و لتركيب المعالج ارفع دعامات التثبيت الخاصة بالفتحة الخاصة بتثبيت المعالج بها وهى Slot A ثم قم بمحاذاة الثقب الموجود في طرف وصلة Athlon مع ذلك المفتاح الموجود في الفتحة فتجد ذلك المفتاح يمنع تركيب المعالج بطريقة معكوسة.

أنزل المعالج داخل الدعامات الخاصة به مع تحريك المفاتيح الموجودة على طرفي المعالج Athlon حتى يتم تثبيته بطريقة صحيحة. وعند إتمام تنزيل المعالج في موقعه الصحيح عليك إحكام ربط المفاتيح على طرفيه جيدا بسحبها للخارج لكي يتم تركيبها في أماكنها الصحيحة وتكون هذه الخطوة اختبارا لتنزيل المعالج في مكانه وبالطريقة الصحيحة حيث لن تغلق هذه المفاتيح إلا في هذه الحالة.

وقبل الوصول إلى مرحلة تثبيت ال motherboard داخل ال Case ثبت مراوح ملطف الحرارة، ولأن ملطف الحرارة يستخدم مروحتين للتبريد فانه يتطلب وصلتين.



تركيب الــ motherboard والــ Adapters



قد تحصل على هذه المكونات وقد تم تركيبها بالفعل ولن تكون في حاجة إلى محاذاة وتركيب لوحة وصلات الإدخال والإخراج أو تركيب الــ CPU أو تركيب الــ Motherboard وتثبيتها، وان لم يكن كذلك فعليك تجهيز الفواصل الخاصة بال motherboard والتأكد من وجود عدد الثقوب المناسب لها للتثبيت ثم ضع المسامير في أماكنها لإتمام التثبيت.

بعد ذلك قم بتوصيل ال ATX power supply بال motherboard وكما ذكرنا من قبل فان ال Power Supply يحتوى على عشرين سلكا متصلين معا حتى يسهل توصيلهم كوحدة واحدة(شكل رقم 007).

(شكل رقم 007)

ونبدأ بعد ذلك بتركيب كارت الشبكة وهو Base T network adapter 10/100 والذي لا يحتوى على أية مفاتيح أو Jumpers لضبطها وذلك مثل معظم الــ PCI adapters حيث يتميز بالخاصية Plug and Play.

ويمكن الحصول على أقصى تباعد بين كروت الــ Adapters عن طريق تركيبه في ابعد فتحه وبذلك يتم تقليل ازدحام المنافذ الموجودة على خلفية الجهاز كما يساعد ذلك على سهولة عمل التوصيلات المختلفة داخل الجهاز. وقبل تثبيت الــ Adapter يجب أولا التأكد من ظهور منفذ التوصيل الخاص به من لوحة التوصيل في خلفية الجهاز.

ونأتي إلى تركيب المودم (شكل رقم 008)

(شكل رقم 008)

والذي يعتبر من الــ PCI adapters ويتمتع بخاصية الــ Plug and Play ، كما يجب التأكد من سهولة الوصول إلى كل منافذ المودم من خلفية الجهاز قبل إتمام عملية التثبيت (شكل رقم 009).

(شكل رقم 009)

بعد ذلك ثبت الــ AGP video adapter ذا السعة 8 MB من الــ Video RAM وكذلك معالج 3D تم ، ويوجد منفذ واحد للــ AGP موجود على الــ Motherboard وهذا المنفذ دائما ما تجده بالقرب من فتحات الــ CPU وال SDRAM(شكل رقم 010).

(شكل رقم 010)

الــ AGP من أكثر الــ adapters عرضة للتحرك من مكانه أثناء التثبيت بالمسامير، ويحدث ذلك غالبا لأن فتحة الــ AGP بعيدة عن خلفية الــ Case اكثر من أي فتحة adapter أخرى. ويجب عليك في هذه الحالة التأكد من أن الموصل الموجود على الــ adapter مازال ثابتا بأكمله في موقعه على الفتحة بعد ما قمت بتثبيته بالمسامير(شكل رقم 011).

(شكل رقم 011)



تركيب الــ Drivers



غالبا ما تأتى الــ Case محتوية على موقع مخصص لتركيب الــ Floppy drive ،وفي هذه الحالة كل ما عليك هو مجرد إدخال الــ Drive في هذا الموقع ثم تثبيته جيدا بواسطة أربعة مسامير. وفى هذا الوضع يسهل عليك الوصول إلى خلفية الــ Drive لتوصيل الكابلات الخاصة به. فقم الآن بتوصيل كابل البيانات والذي يتميز بوجود السلك الأحمر ليكون في اتجاه الــ Pin 1 الموجود على الــ Floppy Drive ، ولاحظ أن موقع الــ Pin 1 الذي أحيانا ما يكون خلف الــ Drive بدلا من أن يكون مجاورا للموصل .

ثم قم بتوصيل سلك الطاقة الخاص بالــ Floppy drive. وهو أحد الموصلات الصغيرة ذات الأربعة Pins التي يجب أن تحتوى على مفتاح بلاستيكي يتم تركيبه وتثبيته داخل الفجوة الخاصة به على الــ Drive .

قم الآن بتوصيل الطرف الآخر من كابل البيانات إلى الــ motherboard متبعا نفس القاعدة السابقة للتوصيل وهى أن يكون السلك المميز باللون الأحمر في اتجاه وصلة الــ Pin 1.

ثم نأتي إلى تركيب الــ Hard Drive وفى هذا المثال لن تحتاج إلى ضبط الــ Jumper الخاص بال Master/ Slave وذلك لان الــ Drive مزود بتحديد افتراضي خاص بال Single or master، كما أننا لن نقوم بتركيب Slave على نفس الكابل. قم بتثبيت الــ Hard بالمسامير جيدا ثم وصل الكابل على الــ Hard بأن يكون السلك الأحمر على الطرف القريب من موصل الطاقة وسلك الطاقة الخاص بالHard يتم تمييزه لكي يناسب طريقة توصيل واحدة فقط وكذلك كابل البيانات.

قم الآن بتوصيل الطرف الآخر من الكابل على الــ motherboard على أداة التحكم IDE الأساسية الموجودة على الــ motherboard ولكن تأكد من اتجاه السلك الأحمر عند نهاية الموصل Pin 1 . وعلى الرغم من وجود 80 موصلا على الكابل، إلا أن المستخدم منها فقط 40 أما الباقي فهي من أجل الحماية ضد التشويش الكهربائي.

ونقوم فى هذا المثال بتركيب Hard إضافي لتدعيم الاختيار Hardware dual boot حيث تسمح الــ motherboard من النوع Asus بتحديد الــ IDE master الذي تريد تشغيله فى الــ CMOS ويعنى ذلك إمكانية تركيب اثنين من الــ Hard drives (شكل رقم 012)

(شكل رقم 012)

وإمكانية تثبيت نظامين للتشغيل فى هذه الحالة (شكل رقم 013)

(شكل رقم 013)

قم بضبط الــ Jumper الخاص بالتحديد على الوضع Master وذلك قبل تركيب الــ Drive وقد سبق توضيح ذلك فى الفصل السابق، وقبل تركيب الــ CD drive اضبط الــ Jumper على الوضع Slave ثم وصل كابل الصوت CD أدخل الــ CD drive فى مكانه من الــ Case وثبته بالمسامير الخاصة به ثم وصل الكابل على الــ CD drive باتباع اتجاه السلك الأحمر فى الموصل Pin 1 وهو غالبا ما يكون متجها إلى موصل الطاقة على الــ CD drive مثل الحال فى الــ Hard drive(شكل رقم 014).

(شكل رقم 014)



إنهاء توصيلات الــ motherboard



وصل المروحة على نقطة التوصيل الخاصة بها على الــ motherboard وإذا كنت قد ركبت أكثر من مروحة داخل الــ Case فاترك الغطاء الخاص بال Case مغلقا عند التشغيل لأول مرة، ثم تأكد من سحب الهواء داخل الــ Case بواسطة مروحة واحدة على الأقل ويتم طردة بمروحة واحدة على الأقل حسب عدد المراوح التي قمت بتركيبها واتجاه عمل كل منها الذي حددته بنفسك عند التركيب.

ويجب الإطلاع على كتيب التعليمات الخاصة بال motherboard للتعرف على نقاط التوصيل الخاصة بأسلاك الطاقة لمفاتيح اللوحة الأمامية وعناصر الإضاءة والسماعة الداخلية(شكل رقم 015).

(شكل رقم 015)

يتم توصيل الوصلة الخاصة بصوت الــ CD على منفذ خاص بها على الــ Motherboard وذلك عندما تحتوى الــ motherboard على إمكانيات صوت مثبتة على اللوحة.




إنهاء التوصيلات الخارجية




يجب التأكد من ضبط معدل الطاقة على المعدل الصحيح للدولة التي تتواجد بها كما تلاحظ مكان مفتاح التشغيل الخارجي إذا كان موجودا على الــ Power Supply بجهازك فتجد أن مفتاح الــ Power الموجود على مقدمة الجهاز لن يقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر إلا إذا تم تشغيل هذا المفتاح أولا لذلك من الطبيعي أن تترك هذا المفتاح على وضع التشغيل طوال الوقت إلا إذا كنت تتعامل مع مكونات الجهاز الداخلية فيجب إغلاقه.

قم بعد ذلك بتوصيل الوصلات الخاصة بلوحة المفاتيح والماوس (شكل رقم 016)

(شكل رقم 016)

وهى تتميز غالبا بلون خاص لكل منها وايضا تتميز فى النوع PS/2 بوجود سهم يوضح الاتجاه العلوى لها لسهولة التركيب (شكل رقم 017)

(شكل رقم 017)

وموصل الشاشة يكون على شكل شبه منحرف ويتم توصيلة بطريقة واحدة فقط فلاحظ هذا الشكل وشكل منفذ التوصيل جيدا قبل القيام بالتوصيل (شكل رقم 018)

(شكل رقم 018)

, ثم تابع التثبيت بواسطة ربط مسماري التثبيت على جانبي الموصل (شكل رقم 019).

(شكل رقم 019)

وأجهزة المودم جميعا توفر منفذين للتوصيل يطلق علي أحدهما Line وهو الذي توصل فيه خط التليفون والمنفذ الآخر يطلق عليه Phone و يتم توصيله بجهاز التليفون للاستخدام العادي حتى فى حالة إغلاق جهاز الكمبيوتر.

وهذا الجهاز لا يتطلب عملية إعداد للــ CMOS لأن الــ motherboard تتمتع بإمكانية تلقائية لفحص الــ Drives وال CPU وهو جاهز الآن لتثبيت نظام التشغيل الذي ترغب فى تثبيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iraqware.yoo7.com
 
تجميع الحاسوب ج5 منتديات عراق وير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عراق وير  :: قسم الهاردوير :: قسم الهاردوير العام-
انتقل الى: