منتديات عراق وير
السلام عليكم
اهلا وسهلا بكم في منتديات عراق وير
اضغط على دخول اذا كنت مسجل
واضغط على تسجيل اذا كنت عضو جديد

منتديات عراق وير

منتديات عامة حاسوبية وهندسية مرحبا بك يا زائر في ( منتديات عراق وير )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجميع الحاسوب ج4 منتديات عراق وير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 168
نقاطك : 2602
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

مُساهمةموضوع: تجميع الحاسوب ج4 منتديات عراق وير   الإثنين يناير 23, 2012 2:54 am


الفصل الرابع

تجميع الــ Pentium III أو الــ Pentium Celeron
داخل Case من النوع Minitower


تجهيز ال Case


تعتبر الــ Case من النوع Minitower من التصميمات الجديدة ومن أهم ما يميزها الــ Power Supply الذي يتم تحديد مكانه وتثبيته بكل سهولة بواسطة ثلاثة مسامير للتثبيت، كما تحتوى على ثلاثة أغطية Covers منفصلة بدلا من Cover واحد. وبمجرد تجميع جهاز الكمبيوتر يمكن الوصول إلى الــ motherboard من خلال فك مسمارين فقط لأحد أجزاء الــ Cover بدلا من فك الــ Cover بأكمله (شكل رقم 001)

(شكل رقم 001)

وقد تم تصميم الــ Case من النوع Minitower للعمل بشكل عمودي، إلا أنه يمكن وضعها على أحد جوانبها وذلك على الوضع الذي يكون فيه الــ I/O Core متجها لأسفل

نبدأ بفك أحد أجناب الــ Cover والتي تكون مثبتة بمسمارين خلف الــ Case ويتم سحب جانب الــ Cover بشكل مائل لمسافة حوالي نصف البوصة ثم يتم السحب بالشكل المستقيم.. وبمجرد فك الــ Power Supply يمكنك تثبيت الــ motherboard مباشرة على الــ Case ولكن قبل ذلك يجب تثبيت مكونات أخرى عليها قبل تثبيتها كما يلي فى الخطوات الآتية فقم الآن بإخلاء الــ Case من جميع الاكسسوارات وقطع الغيار الموجودة بداخلها.


تثبيت الذاكرة على الــ Motherboard

(شكل رقم 002)

(شكل رقم 002)

أخرج الــ Motherboard من الغلاف الخاص بها وضعها على سطح صلب ومستو فوق الفوم العازل الذي يكون ضمن التغليف الخاص بها. ويمكنك تمييز ثلاث من فتحات التوصيل أو الــ Sockets ذات اللون الأسود وتكون طويلة بعض الشيء ويوجد على أطرافها مشابك إغلاق بيضاء يطلق عليها الــ DIMM Socket

(شكل رقم 003)

(شكل رقم 003)

وهذه الــ motherboard التي نقوم بالتعامل معها متكاملة وعالية الجودة وتتميز بإحتوائها على كارت للصوت وكارت فيديو AGP ومودم 56-KB/S وكارت شبكة 10/100 BASE T والاختيار متاح لاستخدام معالج CPU يثبت على Slot 1 أو معالج Socket 370 Intel

ونبدأ أولا بتثبيت شريحة الــ DIMM الواحدة والتي تبلغ سعتها 64 MB ويتم ذلك بمحاذاة الثقوب الموجودة بأسفل حافة الشريحة مع الثقوب الموجودة داخل الــ DIMM Socket وكما يحدث فى جميع تصميمات الــ Motherboards فان أول شريحة يجب أن يتم تثبيتها فى الصف الأول والذي يطلق عليه الــ DIMM 1 ويجب أولا فتح مشابك التثبيت الموجودة على أطراف الــ Socket مع الضغط بدرجة متساوية على طرفي شريحة الــ DIMM حتى يتم تثبيت الشريحة ثم قم بإغلاق مشابك التثبيت، وقد تحتاج فى بعض الأحيان إلى الضغط بقوة معينة ولكن تجنب الضغط على أحد طرفي الشريحة ثم اضغط على الطرف الآخر لأن ذلك قد يؤدى إلى خروج الطرف الأول من مكانه مما يؤدى إلى عدم التثبيت الجيد للشريحة وقد لا تعمل.

وفى حالة تشغيل الكمبيوتر لأول مرة وعند إعداد الــ CMOS لضبط سرعة الــ CPU ينبغي التأكد من أن ذاكرة الــ PC 133 تم ضبطها على سرعة 6n و ضبط ذاكرة الــ DIMM PC 100 على سرعة 8n

وإلا سوف يتم تشغيلها على الاختيار الافتراضي ذي السرعة البطيئة.




إعداد وتثبيت المعالج


يجب تحديد المعالج الذي سوف تقوم بتثبيته وذلك عن طريق الــ jumper الموجود بجانب الــ Socket

كما هو موضح في كتيب التعليمات الذي يصاحب الــ Motherboard. وسوف نقوم هنا بتثبيت المعالج Pentium III على Slot 1 وبعد ذلك نقوم بتثبيت المعالج Celeron على Socket 370 كبديل آخر وذلك على سبيل التعرف على طرق التثبيت حيث لا يتم إلا تثبيت معالج واحد فقط منهما للجهاز.

قم أولا برفع دعامتي التثبيت على Slot 1 المطويتين (شكل رقم 004)

(شكل رقم 004)

وقد تحصل عليهما بصورة منفصلة عن الــ motherboard فى بعض الأحيان فيجب عليك تثبيتهما.

أما المعالج Pentium III فهو عبارة عن وصلة ذات طرف واحد بها مجموعتان للــ Motherboard ذات الفتحة Slot 1 فكل من الــ Pentium III وال Motherboard تتمتعان بناقل أمامي تصل سرعته إلى 100 MHz أما بالنسبة للإصدارات الجديدة من Pentium III فتتمتع بناقل تصل سرعته إلى 133 MHz.

ومعظم معالجات Pentium III يكون مثبتا عليها المروحة وملطف الحرارة، ولكن يمكنك فك المروحة وملطف الحرارة لتعلم أنها وحدة منفصلة يمكنك إعادة تركيبها فى وقت لاحق وبالإضافة إلى ذلك تجد مروحة أخرى فى الــ Power Supply تعمل على سحب الهواء الساخن بعيدا عن المعالج.

ويمكنك الآن القيام بعملية إسقاط وتثبيت المعالج على الموصل Slot 1 مع ملاحظة أن المعالج Pentium III يحتوى على ثقب من جانب واحد على حافة الموصل الموجود عليه وذلك لكي يتناسب مع الــ Socket

(شكل رقم 005)

(شكل رقم 005)

وبعد ذلك عليك معرفة أي من نقاط التوصيل العديدة على الــ motherboard هو الخاص بالمروحة (شكل رقم 006)

(شكل رقم 006)

وهو دائما ما يكون موصل المروحة الأول. ولكنه موجود فى مكان مختلف على كل motherboard وتتعرف عليه من خلال كتيب التعليمات المرفق معها.


وكاختيار مختلف يمكنك تثبيت معالج من النوع Celeron على Socket 370 وهذا الاختيار متاح كما ترى على نفس الـــ motherboard. وكما سبق القول، يتم تحديد هذا النوع من المعالج والــ Socket الخاص به عن طريق نقل الــ Jumper إلى مكان الــ Socket 370 ليدل على انه الاختيار المستخدم.

وتكون مجموعة Celeron الخاصة بالــ Socket 370 متشابهة فى الشكل مع تصميم الــ Socket 7 القديم ومع ذلك لا يمكن لأحدها أن يحل محل الآخر لأن PPGA الخاصة بال Socket 370 فإنها تفتقد الــ pin الجانبي الموجود على الجانبين والذي يوجد على جانب واحد فقط فى شرائح الــ Socket 7.

ولاحظ أن تصميم معالج Celeron لا يسمح بالتركيب الخاطئ حيث يوجد جانبان مميزان وللبدء فى تثبيت المعالج ارفع مشبك الإغلاق على جانب الــ Socket فى وضع رأسي ثم طابق بين ركني الرقائق على الــ Socket مع الجانبين المشابهين من المعالج ثم قم بإسقاطه فى المكان الصحيح.

ويجب أن يتم تثبيت المعالج بصورة مستوية على الــ Socket وعند التأكد من الوضع الصحيح للمعالج على الــ Socket قم بإغلاق مشبك التثبيت.

ويتم تثبيت كل من المروحة وملطف الحرارة الخاص بمعالجات الــ Socket 370 على معالج الــ Celeron وال Socket معا وليس على المعالج فقط، وبذلك يمكن استخدامهما لأي معالج من النوع Socket 370.

ويتم تثبيت المروحة وملطف الحرارة عن طريق إمالة الماسك الصلب على أحد الجوانب ثم تثبيت هذا الجانب عن طريق الماسك على الجزء البلاستيكي البارز الموجود على قاعدة الــ Socket 370 ثم قم بوضع المروحة على المعالج بصورة مستوية ومعتدلة ، وعندها يمكنك تثبيت الماسك الآخر على الجانب الثاني على الجزء البلاستيكي الآخر فى قاعدة الــ Socket المقابلة وبعد ذلك يمكنك البحث فى كتيب التعليمات المرفق مع الــ motherboard للتعرف على وصلة الطاقة الخاصة بالمروحة على الــ motherboard ثم قم بتوصيلها.


تثبيت الــ motherboard

(شكل رقم 007)

(شكل رقم 007)

عملية تثبيت الـــ Motherboard لا تختلف مع اختلاف الــ CPU إذا ما كان Pentium III أو كان Celeron فيجب في كل الأحوال فك الــ Power Supply أولا لتتمكن من الوصول إلى تثبيت الــ motherboard .

قم الآن بوضع الــ motherboard داخل الــ Case لتحديد مجموعات وصلات الإدخال والإخراج (I/O Core) يجب أن يتم نزعها من خلف الــ Case التي تأتى بغطاء عادى مثبت يحتوى على عدد من منافذ التوصيل يمكن أن يتم إلغاء بعضها للتناسب مع مجموعة الإخراج والإدخال الخاصة بالــ motherboard ويمكنك الآن استخدام آلة غير حادة لفك هذه الوصلات ثم تأكد من محاذاة الوصلات مع الفتحات التي أعددتها على غطاء الــ Case.

ابحث عن الثقوب الخاصة بمسامير تثبيت الــ motherboard والتي تكون محاطة بطبقة عازلة فضية اللون وتكون متطابقة مع الثقوب الموجودة على الــCase والتي يتم تثبيت مسامير القلاووظ فيها. ويمكنك الآن البدء فى تثبيت الــ motherboard فى مكانها الصحيح داخل الــ Case ، مع ملاحظة إمكانية الوصول إلى جميع وصلات الإدخال والإخراج الخاصة بال motherboard من خارج الــ Case (شكل رقم 008).

(شكل رقم 008)




إعداد الوصلات



قبل إعادة تركيب الــ Power Supply فى مكانه على الــ Case يجب أولا فحص ومراجعة جميع نقاط التوصيل على الــ motherboard والتي سوف يتم حجبها بعد تركيب الــ Power Supply، وفى بعض الحالات يمكن أن تكون توصيله الــ Floppy Drive تحت الــ Power Supply .

ولاحظ أن موصل الــ ATX Power Supply يحتوى على عشرين سلكا توجد معا فى وحدة بلاستيكية واحدة تثبت على الــ motherboard فى اتجاه واحد (شكل رقم 009)

(شكل رقم 009)

ومن الضروري أن تقوم بهذه التوصيلة قبل تثبيت الــ ..Power Supplyأيضا يجب مراجعة وضع مفتاح الــ Volt (شكل رقم 010)

(شكل رقم 010)

وانه تم ضبطه على وضع معدل الطاقة الصحيح وإلا فقم بتصحيح وضعه على المعدل الملائم وهو 230 V بالنسبة لنا في مصر، ويمكنك الآن إعادة تثبيت الــ Power Supply فى مكانه الصحيح.


تركيب لوحات تثبيت الــ adapters


فكما ذكرنا من قبل فان الــ motherboard التي نتعامل معها تحتوى على جميع وظائف الــ Adapters الأساسية التي يمكن أن تحتاج إليها على جهاز الكمبيوتر، وهى فيديو AGP ومودم 56KB/S و Network adapter من النوع 10/100Base T وال adapter الخاص بإمكانيات الصوت . ويلاحظ أن لوحة موصلات الإدخال والإخراج الحالية لا توجد عليها مساحة كافية لتلائم فتحات المودم والشبكة، لذلك عمل القائمون على صناعة الــ motherboard على توفير لوحات تثبيت خاصة بال adapters، ويتم تثبيت الجزء الذي يتم توصيله من الــ adapter بواسطة مسمار قلاووظ على الجزء الخلفي من الــ Case فقم بتثبيت الــ Adapter بالمسمار بعد تركيبه مباشرة (شكل رقم 011)

(شكل رقم 011)

مع التأكد من ظهور المنفذ الخاص بالتوصيل من خلال فتحة الــ Case الخلفية.

وبعد تثبيت الــ Adapter الخاص بالشبكة قم بتوصيل المودم بال motherboard فالجزء الذي يتم توصيله من الــ adapter بالــ motherboard يتم تركيبه مباشرة عليها(شكل رقم 012)

(شكل رقم 012)

فثبت المودم فى وضعه الصحيح ثم ثبت المسمار الخاص به.

ومثل هذه الــ motherboard والتي يتوفر بها كل هذه الإمكانيات لا تحتاج إلى تركيب أي Adapters أخرى على جهازك.


تركيب الــ Drivers


بالنسبة للــ Floppy Drive (شكل رقم 013)

(شكل رقم 013)

فلا توجد Jumpers تحتاج إلى إعدادها قبل التوصيل، ولكن يجب فحص الــ Drive قبل التوصيل للتعرف على وصلة الــ Pin 1. وعلى عكس الــ Hard drive وال CD Drive نجد أن موصلات الــ Floppy drive أحيانا ما يتم توصيلها بصورة خاطئة .

ضع الــ Floppy Drive فى موقعه الصحيح ليأخذ وضعه داخل الــCase (شكل رقم 014)


(شكل رقم 014)

ثم قم ثبته بواسطة أربعة مسامير قلاووظ ثم وصل الكابل الخاص به والذي سبق أن قمت بتوصيله بال motherboard لأنه من الأسهل القيام بتركيب الكابلات مع الــ drive المثبت بال Case (شكل رقم 015)

(شكل رقم 015)

وشريط توصيل الكابل سيتم تشغيله بواسطة توصيل السلك الأحمر فى نهاية الوصلة Pin 1، وأحيانا نجد موصل الــ drive يتم تمييزه فقط برقم 33 أو 34 وذلك يوضح أن الــ Pin 1 يكون موجودا على الطرف المعاكس، ويتم توصيل موصل الطاقة إلى الـــ Floppy drive بواسطة قاطع التيار الكهربي السطحي الموجود خلف الموصل الصغير من الــ Power Supply المثبت فوق أحد المفاتيح البلاستيكية الممتد فوق أربعة pins موجودة على الــ drive (شكل رقم 016)

(شكل رقم 016)

بالنسبة لتوصيل الــ Hard drive فتوجد أنواع كثيرة الآن منها ومتوفرة بسعات عالية تصل الــ 40 GB وسرعات مختلفة لعدد اللفات فى الدقيقة يمكن أن تصل إلى 7500 لفة فى الدقيقة.

والخطوة الأولى لتركيب الــ Hard drive تتمثل فى ضبط الــ Jumper على الوضع Master وعلى ذلك يمكن أن يتم ضبط الــ CD drive على الوضع Slave ثم يتم تركيبه على نفس شريط توصيل الكابل

ويتم تركيب الــ Hard drive من داخل الــ Case (شكل رقم 017)

(شكل رقم 017)

في التجويف الخاص به تحت الــ Floppy drive ، قم بضبط وضعه فى موقعه لتتمكن من تثبيته جيدا بواسطة مسامير التثبيت الخاصة به (شكل رقم 018)

(شكل رقم 018)

وشريط توصيل الكابل الخاص بال Hard drive يتم تثبيته بواسطة السلك الأحمر فى الوصلة Pin 1 (شكل رقم 019)

(شكل رقم 019)

ويوجد به Socket توصيل خاص بالطاقة والذي يتم توصيله بالموصلات الكبيرة الموجودة على أسلاك الــ Power Supply وتتم عملية التوصيل فى اتجاه واحد فقط (شكل رقم 020)

(شكل رقم 020)

وكما سبق، فان الــ CD Drive مزود هو الآخر بــ Jumper يمكن ضبطه مثل الــ Hard drive. وإذا كنت ستقوم بمشاركة كابل الــ IDE بين الــ Hard drive وال CD drive فاضبط الــ Hard drive على الوضع Master وأ ضبط الــ CD drive على الوضع Slave.

وبالإضافة إلى كابل الــ IDE وسلك الكهرباء، فان جميع الــ CD drives تتمتع بوصلة خاصة بالاستريو الذي يكون نشطا عند تشغيل اسطوانة موسيقى.

قم الآن بتركيب الــ CD drive من مقدمة الــ Case فى التجويف الخاص بها (شكل رقم 021)

(شكل رقم 021)

ثم قم ثبته بواسطة أربعة مسامير قلاووظ ، ثم وصل شريط توصيل الكابل IDE فى الاتجاه الوحيد للتوصيل ثم وصله بالمنفذ الخاص به على الــ motherboard ثم أدخل سلك الطاقة الخاص به ويمكنك توصيل وصلة الاستريو والتي تعمل على تكامل جميع وظائف الــadapter الخاص بالصوت

إنهاء عملية التجميع وإغلاق الــ Case

يمكنك الآن إنهاء توصيلات اللوحة الأمامية للــ Case بال motherboard وهى عبارة عن وصلات السماعات الخاصة بال Case ومفتاح إعادة التشغيل Reset ومفتاح التشغيل Power وال Hard drive LEDs ويمكنك التعرف على كيفية إجراء تلك التوصيلات ومواقعها على الــ motherboard عن طريق كتيب التعليمات المرفق مع الــ motherboard .

ويمكنك الآن إغلاق الــ Case بوضع الــ Cover ثم توصيل الموصلات الخارجية الخاصة بال Power Supply ولوحة المفاتيح والماوس والشاشة والسماعات (شكل رقم 022)

(شكل رقم 022)

وتكون مستعدا لتشغيل جهازك الذي قمت بتجميعه لأول مرة.


إعدادات CMOS


عندما تقوم بالتشغيل لأول مرة ستحتاج إلى ضبط إعدادات الــ CMOS وذلك لضبط سرعة الــ BUS الخاص بالذاكرة والــ CPU، ويتم الوصول إلى ذلك عن طريق الضغط على مفتاح Delete بمجرد ظهور النص الأول على الشاشة أو اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإدخال إعدادات الــ CMOS.

أول ما يجب عليك ضبطه هو سرعة الــ CPU ويمكنك الانتقال فى شاشة الإعداد عن طريق استخدام مفاتيح الأسهم.. والآن يمكنك الانتقال إلى الــ CPU Settings ثم اضغط مفتاح Enter.

ويتم تشغيل الجهاز فى المرة الأولى على اقل أعداد للسرعة فنجد أن معالج Pentium III المستخدم على سبيل ذا سرعة تصل إلى 500 MHz وبالنسبة للــ Bus فسرعته تبلغ 100 MHz

ابدأ بتغيير تردد وصلة الــ CPU التي تضبط سرعة الــ Bus من السرعة الافتراضية 66 MHz إلى السرعة 100 MHz عن طريق استخدام مفتاحي Page UP و Page Down كما يظهر بالتعليمات الموجودة اسفل الجزء الأيمن من الشاشة .

بعد ذلك قم بتغيير المضاعف multiplier الى ان تصل سرعة ال CPU ال 500 MHz والتى تتطلب مضاعف سرعة 5X

أما إذا كان المعالج Celeron فاترك تردد وصلة الــ CPU على السرعة الافتراضية 66 MHz ثم حدد المضاعف عند سرعة 6X، الذي يعمل على زيادة سرعة الــ CPU إلى 400 MHz.

وفى هذه الحالة، ارجع إلى الشاشة الرئيسية للإعداد ثم انتقل إلى Advanced Settings التي يتم فيها ضبط سرعة الــ SDRAM على 6 ns وذلك عند تركيب الذاكرة PC- 133 حيث إن أي من المعالجات التي يتم تركيبها يمكن أن تستفيد استفادة كاملة من وحدة الذاكرة PC-133 المصممة ليتم تشغيلها على Bus تبلغ سرعته 133-MHz.

والخطوة الأخيرة هي الخروج من الــ CMOS مع حفظ الإعدادات الأخيرة قبل الخروج

ولا يتبقى بعد ذلك إلا تثبيت البرامج التي ترغب فى تثبيتها على جهازك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iraqware.yoo7.com
 
تجميع الحاسوب ج4 منتديات عراق وير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عراق وير  :: قسم الهاردوير :: قسم الهاردوير العام-
انتقل الى: